الألف قبلها بمقدار ست حركات ومع القصر بمقدار حركتين هكذا الملائكة الملائكة ويقف الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا الملائكه ويقف باقي القراء بعدم الإمالة. قوله تعالى هم عباد وقوله خلقهم ستكتب وقوله شهادتهم ويسألون. في هذه المواضع من الآية ميمات جمع بعدهن محرك يقرأهن بالصلة حال الوصل ابن كثير
وأبو جعفر ومعهما قالون في أحد وجهيه هكذا هم عند الرحمن قلقهم ستكتب شهادتهم ويسألون وقرأ باقي القراء بإسكان المين ومعهم قالون في وجهه الثاني وعند الوقف على مين الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها قوله تعالى عباد الرحمن قرأ المدنيان وبن كثير وبن عامل ويعقوب بنون ساكنة بعد العين مع فتح الدال هكذا عند الرحمن وقرأ
الباقون بباء مفتوحة وبعدها ألف مع ضم الدال هكذا عباد الرحمن قوله تعالى إناثاً أشهدوا سأكل مفصول بعده همزة قطع يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذ في الهمزة في الحالين مع مراعاة أن ورشا يقرأ كلمة أشاهدوا هكذا أهو شهدوا ونقرأ لورش هكذا إنا ثاناه شهدوا وعند الوقف على كلمة أشهدوا يكون لخلف عن حمزة ثلاثة
أوده إناثاً أشهدوا، إناثاً أشهدوا، إناثاً أشهدوا، وله حال الوصل وجهان، التحقيق من غير سكت، والتحقيق مع السكت هكذا، إناثاً أشهدوا خلقهم، إناثاً أشهدوا خلقهم، ولخلاد في حال الوقف وجهان، النقل والتحقيق من غير سكت، وإناثاً أشهدوا خلقهم، وإناثاً أشهدوا خلقهم، وإناثاً أشهدوا خلقهم، وإناثاً أشهدوا خلقهم، وإناثاً
أشهدوا خلقهم، وإناثاً أشهدوا خلقهم، وليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سكت ومعه بقية القراء في الحالين قوله تعالى أشهدوا قرأ المدنيان بهمزتين الأولى مفتوحة محققة والثانية مظنومة مسهلة بين بين مع اسكان الشين وأدخل بين الهمزتين ألفا أبو جعفر وقالون بخلف عنه وأما ورش فيسهل من غير إدخال فتكون قراءة ورش هكذا أهو
شهدو ومعه قالون في أحد وجهه ويقرأ أبو جعفر وقالون في وجهه الثاني هكذا أهو شهدو ويقرأ باقي القراء بهمزة واحدة مفتوحة محققة مع فتح الشين ايكذا أشاهدوا قوله تعالى ويسألون عند الوقف على كلمة ويسألون يقف حمزة بنقل حركة الحمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الحمزة هكذا ويسالون ووقف باقي القراء بتحقيق الحمزة ايكذا ويسألون